اقرأ أيضًا

ما هو التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني في وقتنا الحالي من أكثر الطرق المربحة للأسواق والشركات الكبيرة وغيرها الكثير، كما يطلق عليه كذلك اسم التسويق الرقمي، أو التسويق عن طريق الشبكة العنكبوتية، لذلك العديد إلى هذه الوسيلة لكسب المال بشكل أسرع والوصول إلى الفئة المستهدفة للخدمة أو المنتج الذي يتم تسويقه، لذا دعونا نتعرف معًا ما هو التسويق الإلكتروني وأنواعه وأهم مميزاته.


ما هو التسويق الإلكتروني:

التسويق الإلكتروني هو عبارة عن خطة تسويق كاملة تعتمد على البرامج الإلكترونية وكافة وسائل الاتصال المتاحة عن طريق الإنترنت ليصل الممول إلى أكبر فئة مستهدفة على التقنية المستخدمة بسعر أقل من التسويق التقليدي.

كما يطلق عليه البعض بأنه وسيلة استراتيجية للتسويق التقليدي المشهور في سوق العمل، ولكن عن طريق استخدام كافة التقنيات المتوفرة عبر الإنترنت ومن أشهرها تطبيق فيسبوك وانستجرام وتويتر وسناب شات، والإعلانات المدفوعة من خلال الإنترنت، والمنشورات البريدية الإلكترونية وغيرها الكثير.

كما أن الغرض الأساسي للمسوقين عبر الإنترنت هو الحصول على عدد كبير من الزيارات للموقع الرسمي وجذب الجمهور المستهدف للماركة التجارية أو المنتج الذي يقوم بترويجه أو الخدمة أو المحتوى الذي يقدمه؛ وذلك عن طريق إنشائه بشكل جذاب وفي أفضل صورة بخطة مدروسة قبل الإعلان عنه.

ويرى بعض الأشخاص أن التسويق الإلكتروني هو اعتماد المؤسسات على وسائل التواصل الحديثة في كل خطواتها بداية من حصول المؤسسة على الشهرة ومعرفة ماركتها التجارية والإعلان عن منتجاتها، وفي النهاية سهولة الاتصال مع المستهلك وتوصيل المنتج إليه، والاهتمام برأي العميل بعد استلام المنتج، وتطوير المنتج أو الخدمة وفقًا لاراء العملاء، والبحث عن زبائن جدد آخرين؛ غرضاً لتكبير النشاط وفتح أبواب جديدة، وزيادة المبيعات، ووصول ما تقدمه من خدمات لأكبر عدد ممكن.


أنواع التسويق الإلكتروني:

هناك أنواع عديدة من التسويق الإلكتروني يمكنك تحديد منها ما يتناسب مع طبيعة مجالك، أو الخدمة التي ترغب بتقديمها، دعونا نتعرف على أهم أنواع التسويق الإلكتروني:

1- المدونات والمقالات التي تتميز بمحتوى فريد الذي لزيادة فرص الوصول إلى الفئة المستهدفة Blogging.

2- مواقع السوشيال ميديا واستخدامها في نشر المحتوى الترويجي بشكل مبتكر وفريد للمنتج أو الخدمة المقدمة.

3- تحسين محركات البحث حتى يصبح الموقع الإلكتروني الخاص بك متوافق مع قواعد السيو وهي اختصار لـ Search Engine Optimization.

4- الإعلانات الإلكترونية على مواقع السوشيال ميديا وشبكات البحث Online Ads.

5- التسويق من خلال البريد الإلكتروني بإرسال الرسائل التي تعرف بمجالك للفئة المستهدفة E-mail Marketing.

6- التسويق عن طريق الجوال بالتواصل بشكل مباشر مع الجمهور المستهدف وشرح الخدمة أو المنتج الذي تود تقديمه Mobile Marketing.


أهمية التسويق الإلكتروني في سوق العمل:

عن طريق استخدام الطرق الحديثة يتمكن الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق الإلكتروني تقديم الخدمة في وقت مناسب مع وقت تواجد المستخدمين المستهدفين على الإنترنت، وذلك عبر رصد نشاطهم، ونشر هذا المحتوى في الوقت الذي يتواجد به معظمهم.

كذلك أن يظل المحتوى مشارك ومنشور على مواقع التواصل؛ مما يساعد ذلك في وصوله لأكبر قطاع ممكن، وبالتالي تزداد المبيعات، أو إيصال الخدمة للمستفيدين على عكس التسويق العادي المرتبط بتحديد الوقت والمكان.

إذا رغبت أي شركة أن تقوم بتسويق أي منتج أو خدمة بها بشكل تقليدي فسوف تحتاج إلى وقت ومجهود واموال كثيرة، أما التسويق الإلكتروني فيقوم بتقديم خدمة وهي حصول الماركة التجارية والمنتجات على شهرة واسعة وكذلك عمليات التواصل مع الجمهور بمبالغ وجهد ووقت أقل بكثير من التقليدي، عن طريق التقنيات الحديثة المتوفرة.

يتمكن أصحاب المؤسسات عن طريق التسويق الإلكتروني والتواصل مع المستهدفين معرفة سلوك العملاء والمنتجات التي يفضلونها، مما يجعلهم يعرفون الخطط المرتبطة بالمؤسسة ومنتجاتها وفقًا لرغبة العملاء؛ مما سوف يحقق لهم الكثير من السيطرة على السوق.

تستطيع من خلال التسويق الإلكتروني أن تعرف مدى النتائج التي تحصل عليها بشكل دقيق، وبالتالي ضبط العملية التسويقية سريعاً حتى تكون متوافقة مع متطلبات الجمهور المهتم.


مزايا التسويق الإلكتروني:

1- إمكانية تطوير علاقة المسوق مع العملاء بشكل كبير، حيث يبقى التفاعل بينهم دائم خاصة أولئك الأشخاص الذين يترددون على الصفحات التجارية بشكل مستمر.

2- استخدام التسويق الإلكتروني من أجل كسب الزبائن لتحقيق نفع كبير حتى يتم البيع على صفحة تجارية أو تطبيق ما وكسب رضا وثقة العملاء.

3- من السهل الحصول على أي معلومة خاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وإمكانية الحصول على المنتج المرغوب في فترة قصيرة، بغض النظر عن مكان تواجد البضاعة مما يُؤدي إلى دخولها إلى العالمية وحصولها على الترويج بشكل سريع.

4- فتح جميع النشاطات أمام كافة الأشخاص للتسويق الإلكتروني، وعدم تخصيص ذلك على الشركات الكبيرة المشهورة، إنّما يتيح للشخص العادي أو الشركات المبتدئة الدخول في مجال التسويق بكل سهولة.

5- تكلفة أقل والتنفيذ بشكل سهل مقارنة بالتسويق التقليدي.

6- امكانية طلب المنتج بشكل مباشر عن طريق إرسال طلب من خلال الصفحة التجارية أو الموقع الخاص بالشركة، أما التسويق التقليدي فلا يمكن الحصول على المنتج بشكل مباشر.

7- أيضًا سهولة الإعلان عن جميع المنتجات وخدمات الشركة من خلال الموقع الإلكتروني أو الصفحة التجارية الخاصة بها، ومن الصعب عمل ذلك من خلال التسويق التقليدي، وذلك لأنه بحاجة إلى مكان كبير مخصص لعرض البضاعة بشكل يليق بها.


ما هو التسويق الإلكتروني
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -