اقرأ أيضًا

أخطر أنواع الاكتئاب

أخطر أنواع الاكتئاب

أخطر أنواع الاكتئاب
إن الاكتئاب هو مرض العصر، بسبب البعد عن الدين، والفشل في بناء علاقات اجتماعية، عدم السعي نحو أهداف أو إنجازات شخصية، بالإضافة إلى الميل إلى العزلة والوحدة ليجد الشخص نفسه في نهاية المطاف يعاني من أخطر أنواع الاكتئاب. ومن باب الإنصاف، فإن هنالك العديد من الأسباب الأخرى للاكتئاب منها الأسباب المرضية. ويمكن تلخيص أخطر أنواع الاكتئاب في اكتئاب ما بعد الولادة، اضطراب الاكتئاب الشديد، اضطراب التكيف مع المزاج المكتئب، واضطراب المزاج الثنائي.


أخطر أنواع الاكتئاب:

1- اكتئاب ما بعد الولادة:

يصيب هذا النوع من الاكتئاب حوالي 50% من الأمهات الجدد بعد الولادة وهو أخطر أنواع الاكتئاب، فتشعر الأم بحالة من الاكتئاب الخفيف أو القلق أو التوتر أو مشاكل وصعوبات في النوم والتعب معظم الوقت، وقد يدوم هذا النوع من الاكتئاب لأيام، وفي بعض الحالات القليلة التي يتحول في الأمر إلى اضطراب خطير.

تجد الأم في فترة اكتئاب ما بعد الولادة صعوبات كبيرة في التعامل بصورة سليمة مع المتطلبات اليومية للحياة، فتشعر بالقلق والتوتر والخوف والكآبة والحزن والاكتئاب الشديد، بالتالي من الضروري أن يتم معالجة أي حالة من الاكتئاب تتعرض لها الأم بعد الولادة لتجنب أي مشاكل نفسية قد تتطور بصورة خطيرة تؤثر على حياته الشخصية.


2- اضطراب الاكتئاب الشديد:

يعد هذا النوع من الاكتئاب هو الأكثر شيوعاً في التشخيص وثاني أخطر أنواع الاكتئاب، ويصاب الشخص في هذا النوع من الاكتئاب بالكآبة وفقدان الاستمتاع بالحياة، كما يفقد الشخص القدرة على التركيز ويصبح قليل الطاقة، كما يصبح الشخص عرضة لتغير أنماط النوم والشهية لديه، كما يراود الشخص شعور بالذنب وفقدان الأمل واليأس والتفكير في الانتحار. 

ومن الممكن أن يظهر اضطراب الاكتئاب الشديد دون أي أسباب واضحة، فقد يصاب بها أشخاص ناجحين في حياتهم الشخصية والعائلية وأعمالهم، أو نتيجة حادث مؤلم لا يستطيع الشخص التعامل معه، وتدون أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد لفترة طويلة من الزمن قد تصل لأكثر من سنتين، ويطلق على هذا المرض اسم "الخلل العقلي".


3- اضطراب التكيف مع المزاج المكتئب:

هو أحد أنواع مرض الاكتئاب ويقوم الأشخاص المصابون بهذا المرض بالقيام بردة فعل على بعض الأحداث المؤلمة التي تحدث في حياتهم، مثل فشل علاقة اجتماعية حميمة أو خسارة وظيفة وهو ثالث أخطر أنواع الاكتئاب.

 تكون مشاعر الاكتئاب في هذا النوع قوية جداً وغالباً ما تتضمن القلق وقلة النوم وتغير في الشهية، وفي هذا النوع من الاكتئاب يختلف وقت استمرار الأعراض من أسابيع لسنوات، ويجب على الأشخاص المصابين بهذا النوع من الاكتئاب الخضوع للعلاج لتجاوز الأعراض.


4- اضطراب المزاج الثنائي:

ويطلق على هذا النوع من الاكتئاب أيضاً اسم "الاكتئاب الهوسي" وهو رابع أخطر أنواع الاكتئاب، حيث يعاني الشخص المصاب من نوبات هوسية من الابتهاج وفرط النشاط والحركة وفرط في الانفعالات، والتهور وسرعة التحدث، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى إصابة الشخص بالهلوسة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-