قد يعجبك

مراحل الحمل من اول يوم

مراحل الحمل من اول يوم

مراحل الحمل من اول يوم
تبحث العديد من السيدات عن مراحل الحمل من اول يوم حتى موعد الولادة، وذلك حتى يتم ملاحظة ذلك والتعرف على سلامة الجنين ودراسة الحالات الطبيعية في الحمل، وقد أوضحت العديد من المواقع الطبية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي هذه المراحل بالصور والفيديوهات التوضيحية، والتي ساعدت على زيادة الوعي والفهم والقدرة على التعامل مع الجنين في الشهور حسب احتياجات كل فترة عن الأخرى.


مراحل الحمل من اول يوم:

يمكن التعرف على مراحل الحمل من اول يوم حتى اقتراب موعد الولادة من خلال ذكر أعراض كل شهر من شهور الحمل، حيث:

● ‏يجب في الشهر الأول التأكد من الحمل وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات اللازمة ومتابعة صحة الجنين وسلامته، كما يفضل الابتعاد عن جميع الأدوية قبل إستشارة الطبيب والالتزام على النصائح، وفي الشهر الأول يكون الجنين صغير وبعدها بالتدريج يتطور حيث تظهر بعض الأعضاء والأجهزة مثل العيون والفم والفك السفلي والحلق والقلب والرئتين، أما في الشهر الثاني ينمو الجنين حتى يصل إلى تسعة جرام وطول اثنين ونصف سنتيمتر كما تتكون الأعضاء الأساسية وتطور لديه مثل الجفون والوجه والأذن كما تنمو أعضاء الدماغ، أما في الشخص الثالث يكون وزن الطفل هو حوالي 28 جرام وبالتالي يبدأ زيادة الوزن عند الأمة تشعر بالثقل في البطن كما تتكون الأعضاء التناسلية وعلى الرغم من ذلك لا يمكن تحديد جنس الجنين في هذه الفترة.

● ‏يصبح وزن الطفل في الشهر الرابع حوالي 100 جرام كما تتطور لديه عدة أجهزة حتى تصبح شبه مكتملة، ويبدأ يتغذى الطفل من المشيمة بالإضافة إلى ذلك تظهر أصابع الجنين والجفون والأسنان والأظافر كما تبدأ صحة الأم تتحسن، حيث تزداد الشهية على الطعام المتنوع وتقلل أعراض الحمل الموجعة والمؤلمة، أما الشهر الخامس يصبح وزن الجنين في هذا الشهر تقريبا 283 جرام وبالتالي يصبح قادر على الحركة البسيطة حيث يحرك الساق والذراع ويمكن للأم الشعور بهذه الحركات، وفي الشهر السادس يصبح وزن الجنين تقريبا حوالي 635 جرام كما تزداد الحركة بشكل كبير وقد تظهر عدة بصمات للإصابة ويمكن الآن أن يفتح عينيه ويصبح الجلد لامع ورقيق كما يستجيب للأصوات الخارجية من خلال التحرك وزيادة نبضات القلب.

● ‏يصبح وزن الجنين في الشهر السابع حوالي كيلوغرام واحد وتزداد حركة أكثر كما أنه يستمر للأصوات التي حوله ويشعر بالألم ويستجيب ‏الأضواء والأصوات العالية، كما يمكنه أن يعيش في حال تم الولادة خلال هذا الشهر، أما في الشهر الثامن يصبح وزن الجنين حوالي واحدة ونص كيلو جرام ولهذا يتطور النمو بشكل كبير ويصبح قادرًا على رؤية وسماع الاصوات الخارجية، وبالتالي يكتمل نمو الجسم فيما عدا الرئة لأنها تستمر بالنمو نهاية الحمل، وفي الشهر الأخير تنتهي مرحلة تطور النمو بشكل تام وبالتالي تصبح الأطراف كاملة ويكون الجنين الآن مكتمل وتصبح حركته أقل من الفترات السابقة كما يصل الوزن إلى ثلاثة كيلو جرام ويمكن الولادة الآن.


لماذا يحسب الحمل من أول يوم دورة:

يمكن الإجابة على سؤال لماذا يحسب الحمل من أول يوم دورة وذلك لأن أول يوم من الدورة الشهرية هو من أول يوم الحمل، ويمكن حساب فترة الحمل بشكل أسبوعي ومتابعتها عند الطبيب المختص حتى يتم التعرف على فترة الولادة وجميع الأعراض المصاحبة لها.


مراحل الحمل بالتفصيل:

يمكن التعرف على مراحل الحمل بالتفصيل من خلال ذكر الثلث الأول والثاني والاخير وكافة الاعراض التي تصاحب هذه. الفترة، حيث:

● ‏يحدث العديد من العروض في الشهور الأولى من الحمل حيث يكون الجنين صغير للغاية ولا يحدث أي نمو الا في منطقة الدماغ والحبل النخاعي ويتكون القلب والأوعية الدموية الرئيسية، كما يبدأ يكون الساق والذراع بشكل بسيط، ويظهر الوجه والعضلات كما تعمل الكلى خلال هذه الفترة بشكل جيد ويمكن للجنين بالتحرك عند لمس البطن.

● يحدث العديد من الأعراض خلال الصيف الثلث الثاني من الحمل حيث يمكن تحديد نوع الجنين لأن الأعضاء التناسلية تكون قد ظهرت كما يمكن التحدث معه لأن حاسة السمع موجودة، وتزداد حركة الجنين أيضًا ويكتسب بعض الدهون كما يظهر الشعر والحاجب الرموش.

● خلال الشهور الأخيرة من الحمل يصبح الجنين أكثر نشاط وتطور الرئة وتنضج بشكل كامل كما يغير الجنين من وضعية الرأس إلى وضعية الولادة حتى يصبح جاهز للنزول، وفي الغالب يصل وزن الجنين إلى حوالي ثلاثة كيلو جرام ويصل طولها إلى 500 سنتيمتر.


أعراض الحمل السليم في الأسبوع الأول:

‏بعد أن تعرفنا على مراحل الحمل من اول يوم يمكن في ما يلي التعرف على أعراض الحمل السليم في الأسبوع الأول، وهي:

● يمكن أن تتعرض السيدة إلى زيادة الأفرازات الناتج عن اغراس البويضة في جدول الرحم وبالتالي يظهر الدم، كما يتم انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها الطبيعي وقد تتعرض بعض السيدات إلى الغثيان في فترة الصباح نتيجة بالاضطرابات الهرمونية.

● ‏تتعرض العديد من السيدات إلى التعب والشعور بأن نعاس والإعياء الشديد وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون في الجسم انخفاض السكر والضغط، كما يمكن الإصابة في ارتفاع في ضغط الدم وزيادة دقات القلب والحاجة في التبول نتيجة نمو الجنين.

● تتعرض العديد من السيدات الشعور بضيق في التنفس و العديد من التقلبات المزاجية السلبية مثل القلق والتوتر الناتج عن التغيرات في الهرمونات المختلفة.


علامات الخطر أثناء الحمل:

يوجد بعض العلامات الخطيرة التي تظهر اثناء مراحل الحمل من اول يوم، وفيما يلي يمكن التعرف عليها:

● قد تتعرض بعض السيدات إلى حدوث نزيف في منطقة الرحيم بالإضافة إلى نزول سوائل من المهبل بكميات كبيرة، وقد تشعر بالألم أو الوجع اثناء التبول.

● ‏يمكن التعرض إلى انتفاخ اليد أو الرجل أو الوجه والشعور بتوقف حركة الجنين في البطن، كما يمكن الإحساس المستمر في الصداع الشديد والمغص في منطقة البطن و التشويش في الرؤية، ويفضل المتابعة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض للاطمئنان على حالة.


الاكل الممنوع اثناء الحمل:

‏يوجد بعض الأطعمة التي لا يفضل تناولها أثناء الحمل أمثلة الأطعمة غير المطبوخة والنية من لحوم وبيض وغيرها، كما يفضل الابتعاد عن الجبن الطري والحليب غير المبستر والخضروات والفواكه غير مغسولة جيدًا، كما يفضل العودة إلى الطبيب قبل تناول إي نوع من الأطعمة غير معتادة.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -