قد يعجبك

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم
تتعرض بعض السيدات للعديد من المشاكل في بداية الحمل والذي قد يؤدي لمضاعفات خطيرة لها وللجنين، مما قد يدفع البعض منهم للتساؤل حول كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم وماهي أهم طرق الوقاية من هذه المشكلة؟، على الرغم من عدم وجود طرق الوقاية أو إيجاد الحلول لهذه المشكلة إلا أنه يوجد العديد من الإرشادات والنصائح لتجنب التعرض لذلك.


كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم؟

يمكن الإجابة على سؤال كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم من خلال ذكر أهم الأعراض التي تتعرض لها الأم في بداية الحمل، حيث:

● ‏تشعر السيدة في بعض الحالات بالألم الشديد في منطقة البطن او الحوض وقد يكون ذلك الألم مفاجئ أو مستثمر او جديد وفي بعض الحالات يكون خفيف، ويمكن ملاحظة حدة هذا الألم عندما يزداد أثناء ممارسة التمارين البسيطة كما قد يكون هذا العلم من جانب واحد سواء من البطن أو الحوض.

● تلاحظ بعض السيدات بضعف النبض أو خفقان القلب بالإضافة إلى الإغماء ودوخة بشكل مستمر، كما قد تعاني العديد منهم بين خفض ضغط الدم خاصة في وقت مبكر من الحمل، ويفضل في حالة الإحساس بأي من هذه الأعراض العودة إلى الطبيب المختص حتى يتم تقييم الحلول اتخاذ الإجراءات اللازمة.

● تشعر العديد منهم بالألم المستمر في منطقة الكتف، ويمكن القول إن هذه العلامة من أخطر العلامات التي تسببها تمزق قناة فالوب في الحمل خارج الرحم، لذلك يفضل العودة إلى الطبيب وسرعة تلقي العناية.



لون النزیف المهبلي أثناء الحمل خارج الرحم:

‏تتعرض البعض منهم إلى نزيف المهبلي وقد يكون خفيف أو متزايد وفي الغالب يكون لونه احمر او بني مثل لون الدم الجاف وقد يستمر لمدة من الوقت.


أسباب الحمل خارج الرحم:

بعد أن عرضنا كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم يمكن فيما يلي عرض أبرز أسباب الحمل خارج الرحم، مع العلم أن هذه الأسباب ليست ثابتة لجميع الحالات، حيث:

● ‏يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحمل خارج الرحم مثل التعرض لأي من الأمراض مثل مرض التهاب الحوض أو الإصابة في العدوى في الجزء العلوي من الأعضاء التناسلية ناجمة العدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان.

● ‏ يمكن أن يكون تعاطي المخدرات أثناء الحمل سبب من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى زيادة خطر حدوث الحمل خارج الرحم بسبب تمزق قناة فالوب والرحم، كما قد تنمو جزءً من نسيج بطانة الرحم خارج الرحم مما قد يسبب خطر الحمل بسبب تقرحات في قناة فالوب.

● يعتبر الحمل فوق العمر 35 عام من الأسباب المحتملة التي تزيد من فرصة الإصابة بعضها بسبب خلل في قناة فالوب أو مرض التهاب الحوض مما قد يؤدي للحمل خارج الرحم، بالإضافة إلى تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون حيث أظهرت الدراسات أن استخدام هذه الحبوب قد تزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.


تشخيص الحمل خارج الرحم:

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها تشخيص الحمل خارج الرحم وتحديد سبب هذه المشكلة حتى يتم إيجاد الحلول اللازمة قبل حدوث مضاعفات، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● ‏يمكن اللجوء إلى الفحص الطبي من خلال الذهاب إلى طبيب التعرف على احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم حيث يقوم الطبيب تعرف على الأعراض من خلال إجراء الفحوصات المهبلية والبطن، حيث في حال كانت تعاني السيدة من ألم في منطقة الحوض عنده المهبل وعنق الرحم فيمكن أن يكون ذلك دليل على حدوث الحمل خارج الرحم.

● ‏يمكن إجراء تحاليل البول والدم التي يطلبها الطبيب من خلال التحقق من مستويات قوات حرس السواحل الهايتية، حيث في حال كان مستوى هذا الهرمون مرتفع يمكن أن يكون سبب الحمل ولكن في نفس الوقت يمكن أن يكون أقل من الطبيعي وهنا يوجد احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، لذلك يقوم الطبيب بتشخيص الشكل النهائي بعد أن يقوم بالتحقق من فحص الدم خلال الثمانية وعشرين ساعة القادمة.

● ‏يمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس من الحمل والذي يشير إلى فحص الدم بوجودها الحمل بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية العادية، وفي الغالب لا يظهر الجنين او كذا العامل في الرحم وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإجراء فحص الرحم وقناة فالوب باستخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية.


الوقاية من الحمل خارج الرحم:

لا يمكن الوقاية من الحمل خارج الرحم بشكل تام وعلى الرغم من ذلك يمكن اتباع بعض الإرشادات والنصائح للتقليل من حدة التعرض لذلك، حيث:

● يفضل علاج عدوى الحوض في الوقت المناسب وتجنب تناول الكحوليات قبل الحمل أو أثناء مع تقليل الاجهاد بشكل عام وعدم القيام بالأعمال الشاقة.

● ‏يفضل عدم التدخين أثناء الحمل لأنه يسبب العديد من المشاكل كما أنه يعمل على تعطيل الوظيفة الطبيعية في قناة فالوب ويزيد من خطر الحمل خارج الرحم، ويستحسن متابعة الحمل منذ البداية مع الطبيب حتى يتم معالجة المشاكل التي تعاني منها السيدة منذ البداية قبل أن تتعرض لمضاعفات.


علاج الحمل خارج الرحم:

ينصح بإجراء فحوصات شاملة قبل الحمل حتى يتم تحديد الأمراض التي تعاني من السيدة ومحاولة إيجاد حلول، ولعلاج مشكلة الحمل خارج الرحم يمكن الاعتماد في ذلك على الطبيب المعالج لأنه سيختار طريقة العلاج حسب الحالة.


تجربتي مع الحمل خارج الرحم:

يمكن فيما يلي عرض تجربتي مع الحمل خارج الرحم توضيح الأعراض التي تعاني منها السيدة وكيفية التعامل معها، حيث:

● ‏تقول صاحبة هذه التجربة بأنها تعرضت للحمل خارج الرحم، فقد بدأت الاحظ بعض الأعراض التي إصابتها خلال هذه المرحلة حيث أنها كانت تشعر بالتعب والارهاق لفترة طويلة من الوقت كما أنها لم تكن تقدر على القيام بأي مجهود حتى ولو بسيط، بالإضافة إلى ذلك توقفت عن ممارسة بعض أنواع الرياضة بعد شعورها بالألم الشديد في البطن والظهر، وقد أكدت أنها بعد مرور مدة من الوقت لاحظت حدوث نزيف مهبلي.

● تابعت: بعد أن أحست بالعديد من الأعراض الخطيرة توجب عليها الذهاب إلى الطبيب لتشخيص وفحص حالتها بدقة، وقد أخبرها الطبيب بأنها هذه الأعراض أعراض الحمل خارج الرحم وقد أخبرها ألا يوجد سبب مؤكد لذلك ولكن يمكن أن يكون الإهمال بالصحة بشكل عام قبل الحمل، لذلك قام الطبيب بإجراء عملية جراحية حتى لا تتعرض لأي من المضاعفات الأخرى، وبعد الخضوع لهذه الجراحة احتاجت فترة من الوقت للشفاء تمامًا من أعراض العملية.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -